خطوات تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز شرح مصور

خطوات تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز شرح مصور

    خطوات تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز شرح مصور 



     كيفية تسريع حاسوب يعمل بنظام ويندوز windows ، خطوة بخطوة تستطيع  التخلص من العناء الدي يسببه لك بطء الجهاز، أنت هنا لأنك تعاني كما عانيت ايضا، لكني غتبعت هاته الطرق ، و كانت النتيجة مرضية ، فأردت مشاركتها معكم بخطوات سنوضحها بالتفاصيل حتى يتمكن الجميع من تتبعها و تسريع  اللابتوب ويندوز وستشعر بالفرق حتما .
    بطء  الجهاز يزيد من توترنا اثناء جلوسنا على حواسبنا للعمل أو للدراسة او حتى للترفيه، بعد يوم شاق تةد مشاهدة فيلمك المفضل، او لإستمتاع بلعبتك على كوبيوتر ويندوز الخاص بك، إلا ان بطء الجهاز يعكر صفوة الجلوس امامه لأاي غرض من الغراض.

    طرق تسريع جهاز الكمبيوتر وحل مشاكل الأداء البطيء:


       إذا لاحظت بطء  في عمل اللابتوب الخاص بك  او عدم الإستجابة للأوامر التي تطلب من حاسوبك تنفيذها ،  فلا تقلق هذا معتاد و غالبا قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر و ستختفي restart devise ، لكن إن تكرر هذا الأمر كثير، أو استمرت المعضلة،  وجب البحث عن مسببات المشكل و التعامل معها و محاولة معالجتها ، و هناك  بعض المهام التي عليك القيام بها ستاخد بعض الوقت لتنفيذها لكنك ستتخلص من ضعف تجاوب الحاسوب و هذا امر غاية في الأهمية خاصة لمستعملي الحواسيب في عملهم .

    ملاحظة حاولنا تقديم الشروحات و الكلمات باللغة العربية و الفرنسية و الأنجليزية حتى يتسنى للجميع متابعة الشرح لهذا ستلاحطون ان هناك كلمات بالفرنسية و مقابلها بالأنجليزية و العربية  



    و بالمناسبة ادعوك لتتعرف على 

    خطوات تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز


    توجد بعض التطبيقات و البرامج التي تبدا في العمل  تلقائياً في خلفية أنظمة الويندوز ، تعطيل مثل هاته البرامج يؤدي إلى توفير الذاكرة وأيضا موارد المعالج، و بالتاكيد ستلاحظ زيادة في سرعة تسجيل الدخول إلى الكمبيوتر.

     1- تعطيل البرامج التي تعمل تلقائيا .

     الإصدارات للويندوز ابتداءا  8 و 8.1 و 10 وفر المظورون  طريقة سريعة لمعرفة البرامج التي تبطئ الأقلاع و معلومات حول تأثيرها على النظام و في نفس الوقت يمكن إيقاف التشغيل التلقائي لهذه التطبيقات

      تتبع الخطوات  التالية : 

    افتح “ Task Manager” ( إدارة المهام /gestionnaire des taches )  هناك طريقتين :
    • اضغط بالزر الأيمن على شريط المهام، واختيار Task Manager من القائمة، 
    • إستخدام الإختصار على لوحة المفاتيح انقر على (Ctrl+Shift+Esc) معاً ستظهر Task Manager كما في الصورة .


    بعدها ستظهر نافذة اختر منها Demarrage / Startup وقم ب تعطيل {disable/desactive} البرامج التي لا تلزمك و لا ترغب بتشغيلها عند الإقلاع.

     2- تعرف على التطبيقات والبرامج التي تستهلك الموارد


         بعض التطبيقات التي تستهلك من الذاكرة أو المعالج و حتى من القرص الصلب الحصة الكبرى كبرامج معالجة الصور والتعديل عليها، و ايضا المتصفحات التي تتيح الإبحار على  الانترنت خاصة إذا كانت هناك إمتدادات extensions و هذا سبب آخر قد يؤثر سلبا على سرعة عمل حاسوبك ، و لحل كما قلنا في الأول بسيط يكفي ان تدخل غلى tasks manager كما وضحنا ذلك في الفقرة السابقة .

    الجميل في اصدارات ويندوز 10 و 8.1  أنهم يستخدمون الألوان لتمييز التطبيقات الأكثر استهلاكاً للموارد باستخدام الألوان، اضغط على رأس عمود “CPU” أو “Memory” أو “Disk” و سيتم ترتيبها تنازليا من اكثرها  استهلاكاً للموارد إلى أقلها . و كما تلاحظون في الصورة نتصفح جوجل كروم يتسهلك الكثير من الموارد و هي النقطة التي سنتطرق لها :

    3- تخفيف من الضغط الذي تمارسه المتصفحات على الموارد.

    ليس العيب في المتصفح بل في  الإضافات (Extensions )   والملحقات التي نقوم تحميلها عليه  ، هي المسؤولة عن استهلاك موارد المعالج وإبطاء اللابتوب او الكمبيوتر الخاص بك ، لأنها تقوم بتلبية طلبات اضافية و تنفذ مهام اخرى على المتصفح .
    قم بتحديد الاضافات التي انت في غنى عنها ، وأترك فقط ما انت في الحاجة إليه .

    4- الفيروسات و برامج التجسس وجب محاربتها 


    تقوم بعض الإضافات على المتصفحات خاصة إذا لم تكن من المصادر الموثوقة ، بزرع برامج التجسس دون علمك ،عملها هو مراقبة نشاطك على الإنترنت، أخد كل ما من شانه ان يفيدهم عنك سواءا معلوماتك الشخصية أو المالية ، و ذلك بالرغم من وجود مضاد الفيروسات . من علامات ذلك انبثاق نوافذ اعلانية مزعجة ، البطء المفاجئ في الحاسوب و الخروج الفوري و من دون سبب من المتصفح . 
            هنا ياتي برامج Malwarebytes مهمتها الكشف عن البرامج الخبيثة ، أو بواسطة أداة Windows Defender المتضمن ضمن نسخ الويندوز الحديثة و قديما كان يطبق عليها Microsoft AntiSpyware.
    بالمناسبة لا تفتح  أي رابط من الروابط المشبوهة من مواقع الانترنت أو المنتشرة بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي او عبر الإيميل الإلكتروني.


    5- قم بتنظيف القرص الثابت 

    ضعف استجابة الكمبيوتر قد يكون سبب من اسبابه هو امتلاء  القرص الثابت على العديد من الملفات غير الضرورية التي تنقص من مساحة مهمة من القرص .


    و في الويندوز هناك اداة "Disk Cleanup “تنظيف القرص”  مهمتها حذف  الملفات المؤقتة التي لم تعد بحاجة إليها وإفراغ “سلة المحذوفات ، و الامر في غاية البساطة إتبع الخطوات التالية :




    ادخل على القرص الثابت  نقرة باليمين و من ثم "Properties“خصائص” ، ستجد خيار  "Disk Cleanup“تنظيف القرص”  ضمن تبويب “عام” (General) حدد العناصر التي ترغب بإزالتها  لتوفير مساحة  وانقر “Ok موافق” انقر فوق الزر Delete Files.

    6-الغاء تسطيب البرامج غير المستخدمة


    في الغالب تثقل بعض البرامج التي حملنها سابقا على اساس اننا سنستعملها فيما بعد إلا انه لم نستخدمهم قط . 
    من" Control Panel“لوحة التحكم”  أنقر على إلى “إزالة البرامج” (Uninstall programs) و هناك طريثة أسهل :  في مربع البحث uninstall ستظهر لك Uninstall programs نافذو بها كل البرامج المحملة على الحاسوب قم بإلفاء تسطيب كل البرامج التي انت في غنى عنها 
    دمتم طيبين يا طيبين 
    معلومه
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلومة صح .

    إرسال تعليق