إحصائيات وأرقام أعداد المتعلمين في سنة 2018 على منصات التعليم اونلاين

 إحصائيات وأرقام أعداد المتعلمين في سنة 2018 على  منصات التعليم اونلاين

     إحصائيات وأرقام أعداد المتعلمين في سنة 2018 على  منصات التعليم اونلاين


              الملايين هي أعداد المتعلمين على منصات التعليم أونلاين  (MOOCs) سواءا منها المدفوع أو المجاني في سنة 2018 ، و بالضبط أكثر من 100 مليون متعلم حول العالم حسب موقع Class-Central .


             هذا التزايد في الكم و الكيف سببه تزايد الشباب على هاته المنصات التي تقدم مختوى تعليمي يتماشى و سوق الشغل العالمية  و الإنفتاح التيكنولوحي ، و تقريب المسافات و إلغاء الحدود بفضل الأنترنت. 

      ما هي  (MOOCs) منصات التعليم اونلاين 

    (MOOCs) هو تلخيص لجملة Massive Open Online Courses 
     هي دروس  مكثفة مفتوحة على الإنترنت.
    • هائلة لأن التسجيلات و الدورات و الدروس  غير محدودة ويمكن أن تصل إلى مئات الآلاف أو أكثر ؛
    • مفتوح لأنه متاحة للجميع فإمكان أي شخص الحصولعلى الدروس يكفي فقط حاسوب متصل بالنترنت .
    • أونلاين عبر الإنترنت لأنها يتم توصيلها عبر الإنترنت ؛
    • دروس بالطبع لأنها ذات محتوى تعليمي محدد مع المنهج مع فترات التقييم . ليست سلسلة عادية على يوتوب .

    أهم المنصات التعليمية لسنة 2018 

    منصات (MOOCs) بدت بمبادرة بعض الجامعات الأمريكية و سرعان ما لاقت هذه المبادرة فبالا كبيرا ، مما ادى إلى تطورها و تطويرها من طرف أفراد و شركات.
       غالبًا ما تكون الدروس منصات  MOOCs على شكل  مقاطع فيديو لمحاضرات مسجلة . يمكن مشاهدتها أونلاين او تحميلها وللتعلم منها في أي وقت بناسب المتلقي . و كما تشمل كوادا مقروءة و مثورة لشرح  وروابط لمواقع ويب مفيدة. بعض الكورسات تكون منظمة على شكل دورات اسبوعية و الآخر يعتمد على سرعة التعلم الذاتية.


    اللائحة التالية تستعرض اهم خمس منصات تعليمية اونلاين مرتبة حسب أعداد المسجلين عليها سنة 2018 : 

    Coursera – 37 million -1
    edX – 18 million -2
    XuetangX – 14 million -3
    Udacity – 10 million -4
    FutureLearn – 8.7 million -5

    كيف يمكنني البدأ في التعلم على منصات MOOCs؟

    قبل أن تبدا في التعلم على المنصات المفتوحة و اخد الدروس اونلاين ، يجب عليك اولا تجيب على سؤالين مهمين : 
    1. ماذا أريد ان اتعلم ؟
    2. لماذا أريد ان اتعلم ؟
    3. اللغة التي نريد التعلم بها ؟
    جوابك على السؤال الأول وفقا لميولاتك و أين تجد نفسك اكثر،  هل في مجال البرمجة و هو مجال واسع برمجة التطبيقات للهواتف الذكية او برمجة الحواسيب او حل مشكل الشبكات أو في مجالات الهندسة و التصميمات المعمارية او التصميمات الرقيمة المجالات كثيرة و لك حرية الإختيار . 
      اما السؤال الثاني : تريد تنمية كفاءات و مهارات لديك للترقي في الشغل و التميز ضمن فريق العمل ، ام  أنك تود تغيير مجال عملك بصفة جذرية ؟ أم أنك تبحث عن عمل إضافي  على النت لزيادة مصدر دخل مادي آخر بجانب الوظيفة . 

    هل تلزمني اللغة النجليزية للبدأ في التعلم زهل الدورات مجانية؟

      اللغة عامل مهم في التعلم ، في البداية كانت غالبية المنصات التي تقدم هذه الكورسات و الدروس تكون في الغالب باللغة الأنجليزية ، لكن أبشر في السنين الأخيرة ظهرت مواقع تعليمية باللغة العربية تقدم دروس ذات جودة في كل المجالات باللغو الم لغالبية الشباب العربي . 
    و في شتى الحالات حتى لو اخدت الدروس باللغة العربية فغالبية المصطلحات هي بالأنجليزية أنصحك بتعلمها ستفيدك كثيرا في مسارك التعليمي و العملي أيضا 
     أفضل 10 مواقع لتعلم الإنجليزية من الانترنت مجانا ..


      تحديد كل ما سبق  سيساعدك على إختيار المنصة  و المجال الذي تريد تعلمه ، و ستربح الكثير من الوقت و الجهد الذي ستسثمره في ما سيعود بالنفع عليك .
      لأن كل دورة تقجم لك ملخصا مما تحتويه و طريقة تدريسه و النتيجة النهائية التي سيحصل عليها المتلقي بعد نهاية الدورة او الكورس التعليمي .
       الكورسات المقدمة و الدورات التعليليمية تتضمن اختبارات أو لإمتاحنات يتم تصحيحها عبر الإنترنت.  كما تحتوي بعض الدورات على مهام منزلية أو واجبات تخضععادة  للتقييم .
      غالبا ما يتم منح  ديبلوم للطالب التي إدتاز الإختبارت بنجاح  لكنها ليست ف كل الحالات مجانية ، قد تطلب منك الجامعة او المسؤول عن الدورة أداء بعض الرسوم مقابل منحك الشهادة خاصتك ، بالرغم من ان الدورة تكون كلها مجانية .

      ستجد في رابط التدوينة أسفله  خمسة مواقع من الضروري الإطلاع عليها منها منصتان عربيتان رائعتين 
      لا تحتاج إليأن تكون حاصلا على الثانوية العامة أو شهادات التعليم العالي للتسجيل ، كل ما تحتاجه هو الوقت للتعلم والأهم العزيمة و الإرادة لتطوير نفسك و اكتساب مهارات جديدة  تفتح لك آفاق لن تستطيع الوصول إليها إلا بالعلم و التعلم .






      معلومه
      @مرسلة بواسطة
      كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلومة صح .